اعلان بجوار اللوجو

آخر الأخبار

احصل على تقرير كامل عن حالة بطارية اللاب توب بدون برامج – وحساب كفاءة البطارية




بطارية اللاب توب هي قطعة أساسية ومكون أساسي من مكونات اللاب توب لان توافر مصدر الطاقة ليس متواجد دائماً بالاضافة إلى ان شاحن اللاب توب يسبب نوعاً من الفوضى ولذلك يفضل الكثيرين العمل على اللاب توب من خلال البطارية أو بدون مصدر طاقة خارجي.

ولكن كما هو معروف عن البطاريات عموماً سواء بطارية سيارة أو بطارية هاتف أو بطارية اللاب توب أو أي بطارية عموماً فإن اداؤها يقل مع الوقت.

ولهذا فإنك قد تود من وقت لاخر الى اختبار كفاءة البطارية الخاصة بك أو قد تود اختبار كفاءة البطارية التي سوف تقوم بشراؤها قبل الشراء.

فانك عندما تذهب لشراء البطارية تجد البائع يقول لك قول شائع وهو انك تختبر البطارية على ساعة فيديو وهذه طريقة غير دقيقة لان سعات البطاريات ليست واحدة  فقد تكون بطارية سعتها 4 ساعات وتعمل ساعة واحدة وبهذا تكون كفائتها 25% وهذا بالطبع مجحف جداً، ومن المفترض ان لا تشتري البطارية وكفائتها دون ال 90%.

ولكن كيف يمكنني عرض تقرير البطارية؟ وهل ساحتاج إلى برامج إضافية؟
كما هو مذكور في عنوان الموضوع بدون برامج، نعم لن تحتاج إلى برامج لعرض هذا التقرير ولكن ستظهره عن طريق محرر الاوامر في الويندوز cmd

ستضغط على شعار الويندوز في الكيبورد + حرف ال R

ثم تكتب في ال cmd هذا الأمر:
powercfg /batteryreport

سيظهر لك رسالة تفيد بانه قد تم انشاء التقرير في المسار التالي:
C:\Users\Your_Username\battery-report.html

وبعدها ستجد أمامك تقرير شامل مفصل عن كل ما يخص البطارية من اسم اللاب توب واسم الشركة المصنعة وموديل البطارية ومعدلات الاستهلاك ومتى تم تشغيل اللاب توب على البطارية ومتى تم تشغيله بالشاحن وكل شئ بالتفصيل الممل.


كيفية حساب كفاءة البطارية؟
ومن ضمن تلك الإحصائيات ستجد ما يسمى ال DESIGN CAPACITY  وهو كمية الطاقة الكاملة التي صُممت البطارية لاجلها أي 100% من كفاءة البطارية.

وستجد شئ اخر يسمى FULL CHARGE CAPACITY وهو اقصى كمية من الطاقة تستطيع البطارية الاحتفاظ بها حالياً أو على وضعها الحالي.

وبالتالي يمكنك حساب كفاءة البطارية عن طريقة قسمة FULL CHARGE CAPACITY على DESIGN CAPACITY وضرب الناتج في 100 لتحصل على تلك النسبة المئوية.

وبالمناسبة عند حساب كفاءة البطارية الخاصة بي وجدت أنها 71.6% يبدوا انني ساحتاج إلى تغييرها قريباً



***********************


***********************