اعلان بجوار اللوجو

آخر الأخبار

الحماية من فيروس الفدية Ransomware | تأمين الملفات من التشفير | 9 خطوات مهمة جداً



فيروس الفدية هو عبارة عن مجموعة من التشفيرات ظهرت عام 2016 حينما قرر مجموعة من المبرمجين الحصول على الأموال بطريقة غير شرعية عن طريق قيامهم بتشفير الملفات الخاصة بمستخدمي الويندوز وطلب مبلغاً من المال قد يصل إلى 1000 دولار في بعض الأحيان على حسب أهمية الملفات التي حصلوا عليها ويمكنهم مضاعفة المبلغ كلما زادات أهمية الملفات التي قاموا بتشفيرها.

ما هي كيفية التشفير؟
يقومون بتشفير الملفات عن طريق تغيير امتدادات الملفات إلى عدد من الصيغ والامتدادات التي لا يمكن للبرامج التعرف عليها أو تشغيلها مثل:

هل يمكن استعادة الملفات بعد تشفيرها؟
برامج الأنتي فيروس المتخصصة وشركة ميكروسوفت يقوم مهندسوها على الفور بالتعامل معت أي صيغة تشفير جديدة تظهر ويقومون بفكها، ولكن المشكلة هو كثرة تلك التشفيرات فالمبرمجون يقومون يومياً بنشر شفرات وصيغ جديدة في حين فك الشفرة الواحدة قد يستغرق أياماً أو أسابيع من جانب شركات الحماية، فإذا أصيبت ملفاتك فسوف ترى الإمتداد التي تم التشفير إليه فإن كان قد تم فكه فسيكون من حسن حظك وسوف يمكنك استعادة ملفاتك وإلا فلا.


هل يمكن تأمين ملفاتي قبل تشفيرها؟
نعم يمكنك ذلك ونحن أتينا اليوم رافعين شعار الوقاية خير من العلاج وسنوافيك ب 9 خطوات عملية يجب عليك تنفيذها لحماية ملفاتك من فيروس الفدية سنذكرها هنا مختصرة وتفصيلها وطريقة تنفيذها في الفيديو أدناه:
1)     تشغيل تحديثات الويندوز والترقية لأحدث إصدار دائماً، وهذه هي أهم خطوة على الإطلاق فإن طبقت باقي ما سنذكره وأغفلت تلك النقطة فكانك لم تفعل شيئاص على الإطلاق؛
ولا نقصد هنا تحميل كل التحديثات التي تصدرها ميكروسوفت ولكن سنعلمك كيف تختار التحديثات التي تحميك ضد فيروس الفدية فقط لتجنب مشكلة حجم التحديثات الكبير والدائم.
و البحث عن البرامج الغير محدثة not up to date وتحديثها وسنستخدم في هذ برنامج يسمى advanced system care
رابط تحميله من الموقع الرسمي من هنا

2)     تفعيل خيارات الـ windows security وتحديث الأنتي فيروس.
3)     Invest in backup drives أو استثمر في ادوات النسخ الاحتياطي لملفاتك المهمة على هارد ديسك خارجي أو على فلاش ميموري أو شراء مساحة سحابية على أي منصة سحابية لرفع الملفات وتخزينها.
4)     إغلاق اعلانات ال pop-up-ads أو الإعلانات المنبثقة وهذه أصبحت خاصية مدمجة في جميع المتصفحات للويندوز والأندرويد بعدما كانت إضافة قبل ذلك.

5)     تحديث المتصفح الذي تستخدمه
 فمثلاً في حالة متصفح جوجل كروم يمكنك تحديثه من الرابط التالي: chrome://settings/help ويمكنك أخذ ها كدليل لتحديث متصفحك إن لم تكن من مستخدمي جوجل كروم.
6)     لا تفتح الإيميلات المشبوهة او التي تأتيك من جهات أو شركات لا تعلمها او لا تتعامل معها.
7)     لا تستخدم المواقع التي لا تستعمل تشفير https or http.
8)     افصل النت فوراً في حال اشتباهك أنك تعرضت لهجمة أو أن بعض ملفاتك قد أصيبت.
9)     استخدام برنامج حماية مخصص ضد ال Ransomware او anti-ransomware.
وهذه كانت لمحة بسيطة عما في الحلقة ولمزيد من المعلومات يمكنك مشاهدة هذا الفيديو أدناه، أو مشاهدته على قناتنا على يوتيوب.





***********************


***********************