اعلان بجوار اللوجو

آخر الأخبار

معرفة الاجهزة المتصلة بالواي فاي وحظر الاجهزة الغير مرغوبة حتى وان كان يعرف الباسورد الصحيح



المشكلة الدائمة للواي فاي وهي مشكلة اختراق شبكات الواي فاي، لن نتحدث هنا عن اضرار هذا الموضوع لاننا قد تكلمنا عنه في مقال سابق بعنوان طريقة اخفاء شبكة الواي فاي - جميع الشركات | beIN Tech.

ولكن الحل الذي ذكرناه هناك لهذه المشكلة يختلف عن ما سنذكره اليوم فنحن اليوم سنعلمك كمدير أو أدمن لشبكة الواي فاي كيف تتحكم في هذا الشبكة تحكماً كاملاً من حيث:

-       كيف يمكنني معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة؟

-       كيف يمكنني حظر أي جهاز غير مرغوب نهائياً أو عمل block لهذا الجهاز أو الأجهزة حتى وإن كان يعرف الباسورد الصحيح؟


-       كيف يمكنني عمل قائمة بيضاء أو تحديد جهاز أو اثنين أو اكثر هم فقط من يمكنهم الاتصال بالواي فاي وأي جهاز أخر لن يستطيع الإتصال؟

أما بالنسبة لكيف يمكنني معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر؟
فللاسف لا يوجد في إعدادات الراوترات الشائعة خياراً يمكنك من هذا الأمر، ولكننا سنستعين ببُريمج صغير جداً يسمى W net watchers وهذا البُريمج الصغير يمكنه معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر ويخبرنا بأمر مهم وهو ال Mac Address  لهذه الأجهزة.

ما هو ال Mac Address للجهاز وكيف يمكنني الإستفادة منه؟
عنوان الماك أو ال mac address هو رقم مميز لكل جهاز اليكتروني لا يمكن تغييره اطلاقاً فهو أمر شبيه بال serial number، ويمكن الإستفادة منه بأننا نعرفه للراوتر ونقوله له الجهاز ذات الماك هذا لا تسمح له بالاتصال اطلاقاً، أو اسمح للاجهزة تلك ولا تسمح لاي ماك اخر بالاتصال.

هل من الممكن أن احظر جهازي عن طريق الخطأ بهذه الطريقة؟
لا تقلق عزيزي المتابع فالبرنامج الذي سنستخدمه لمعرفة الماك سيحدد لك جهازك الذي تعمل عليه ويحدد لك الراوتر ويخبرك بايهما جهازك وأيهما الراوتر الذي تتصل به.

هل سأفقد إعداداتي للراوتر عند عمل هذه الطريقة؟
لا عزيزي المتابع جميع إعداداتك كما هي فقط الاجهزة التي قمت بحظرها هي من سيتوقف عنها الإتصال ولا شئ غير ذلك.

هل سيعلم من قمت بحظره أنني قمت بحظره أو سيظهر لديه أي إشعار أو علامة أنني قمت بحظره؟
لا لن يعلم من قمت بحظره من الاتصال أنك قمت بحظره فقط سياخذ إشارة أنها لا يمكنه الاتصال بالواي فاي ان قمت بحظره، وإن اخترت خيار disable كما ستشاهد بالشرح سيظهر انه متصل بالرواتر ولكن لا يوجد انترنت.


جيد جداً، إذاً كيف أفعل هذا؟
يقولون "أشركني وسوف أتعلم" وخير سبيل لان تتعلم هذا الموضوع هو أن تشاهد الفيديو التالي الخاص بالشرح فالفعل أبلغ واوضح من أي كلام.


رابط تحميل الأداة المطلوبة من الفايل أبلود من هنا

***********************


***********************