اعلان بجوار اللوجو

آخر الأخبار

نصائح هامة عند شراء شاحن اللابتوب | beIn Tech



منذ عام تقريباً كنت أمتكل لاب توب Workstation من HP من طراز elitebook 8760 w وكان شاحن هذا الجهاز يحتاج إلى شاحن مداه من 8.3 ~11.3 أمبير، وهذا الـ output للشاحن ليس مشهوراً أو قليل نسبياً في الأسواق هنا في مصر والمشهور من شواحن الـ Workstation هو الشواحن ذات ال output 6.5 أمبير.

فقام صاحب المتجر بإعطائي هذا الشاحن ذات ال 6.5 أمبير، ولأني كنت واثقاً وكنت أتعامل بحسن نية اشتريت الشاحن ورجعت بدون البحث عن احتياجات اللاب توب من الطاقة، ومن إن وصلت وفتحت أح\د البرامج التي تحتاج تشغيل كارت الشاشة الخارجي ال nVidia فإّا بي الاحظ ثقل شديد في اللاب توب وعندما بحثت السبب وجدت أنه من الشاحن فالطاقة الناتجة عنه لا تفي بالطاقة التي يحتاجها الجهاز.

وذهبت إلى المتجر وطلبت شاحن ذو باور أعلى فقام باعطائي شاحن ذو باور أعلى وعندما وصلت المنزل وجدت ان الكابل الخاص بهذا الشاحن بهع عيوب ومقطوع الغلاف الخارجي الخاص به، فعدت إليه مرة ثالثة وقومت بتغيير الشاحن إلى الشاحن المطلوب بعد عناء.

وأنا اليوم عزيزي المتابع أضع بين يديك تلك التجربة والخبرة في نقاط محددة تمكنك من الذهاب الى المتجر وشراء الشاحن المناسب لك تماماً دون أي خداع، وأوفر عليك الوقت والجهد والمال كذلك، فإذا ذهبت لتشتري شاحن أو adaptor  للاب توب الخاص بك فيجب عليك مراعاة التالي:

    1)     بكل تأكيد إسم الشركة المصنعة للاب توب لان السوكوت علامة مميزة لكل شركة.
   
    2)     قراءة ال label أو الملصق الخاص بمعلومات الطاقة على العلبة الخلفية للاب توب وإذا لم تجده فستجده أسفل بطارية اللاب توب ومعرفة المدى الذي يحتاجه جهازك من الطاقة، لانك ستعرض جهازك للتلف إذا كان الخارج من الشاحن اقل أو أكبر من الذي يحتاجه اللاب فإذا كان الخارج أكبر فسيؤدي لحرق المقاومات والمكثفات في دائرة الباور الخاصة باللاب توب للحفاظ على البوردة وهذا أمر بكل تأكيد لا توده.
   
    3)     مراجعة جميع أجزاء الشاحن من الجسم الخاص به والتأكد من سلامته للكابل للسوكوت من الداخل أي فحص الشاحن فحص دقيق دونما اعتماد على ما يقوله البائع.

ماذا أفعل إذا لم أجد ذلك الملصق خلف اللاب توب او اسفل البطارية؟
من الوارد أن يحدث هذا وخصوصاً في الاجهزة الاوريجينال أو المستعملة، وبالتالي ستعرف اسم الجهاز الخاص بك وتذهب الى موقع الشركة المصنعة وتكتب اصدار الجهاز وستوافيك الشركة بكل ما يخص اللاب توب من حجم ووزن وشاشة وكيبورد ومعلومات الطاقة بالتأكيد ولمعرفة ذلك تفصيلاً تابع الفيديو أدناه اوة على قناتنا على يوتيوب.


ما الفرق بين الفولت V والأمبير A والوات W المكتوبة على الشاحن؟
الفولت هو وحدة قياس فرق جهد التيار الذي يخرجه الشاحن ويكون عادة 19 أو 19.5  فولت ولا يختلف عن ذلك إلا فيما ندر.
الأمبير هو وحدة قياس شدة التيار الذي يخرجه الشاحن وهذا يكون عادة ما بين 2.3 أمبير إلى 13 أمبير وطبعاً في هذا الوسط الكثير من الشدة تختلف باختلاف الاجهزة
الوات هو وحدة قياس القدرة الكهربية التي يخرجها الشاحن.

فلكل تيار كهربي عموماً فرق وجهد وشدة تيار وقدرة كهربية وما يفعله الشاحن هو أنه يحول التيار المنزلي المتردد ذو تردد 50 هرتز وفرق جهد 220 فولت يحوله الى تيار مستمر له السمات او المقادير المذكورة اعلاه.

هل يمكن صيانة (تصليح) شاحن اللاب توب؟
شاحن اللاب توب الصيانة فيه محدودة جداً فلا تقوم مراكز الصيانة عادة الا بتغيير كابل هذا الشاحن ولا تقوم بأي صيانة داخلية له أي انه اذا تلف الكابل يمكن تغييره انما اذا تلف ما عداه فلا يمكن اصلاحه، واعتقد أن السبب في ذلك هو رخص ثمن شاحن اللاب توب نسبياً فلا يستحق عناء البحث عن المكثفات والمقاومات التالفة فمن الافضل شراء شاحن جديد اذا كان التلف في بوردة الشاحن.

وبهذا اعتقد أننا قد قومنا بتغطية كل ما يخص شاحن اللاب توب واجبنا على كل ما قد يجول في خاطرك بخصوص هذا الموضوع فإذا كان هناك مزيد من الاستفسارات يمكنك التواصل مع مهندسينا من خلال صفحتنا على موقع فيسبوك يومياً من الـ 10 صباحاً إلى ال 10 مساءً بتوقيت القاهرة.

ولمزيد من المعلومات تابع الفيديو التالي أو شاهد الفيديو على قناتنا على يوتيوب







***********************


***********************